(مراحل نمو الطفل من سن 5:0 (حركيا و نفسيا و معرفيا و أجتماعيا و لغويا

مراحل نمو الطفل  من ( 0 :  5 سنوات ):

     السن

    حركى

     نفسي

أدراكى ومعرفى

     أجتماعى

لغوى

 

من صفر : شهر

الرضاعة وحركة الرقبة

متوتر من تغيير الجو (من الرحم إلى خارج الرحم)

الأكل والنوم

 لا يعرف سوى و أمه من خلال رائحتها 

البكاء: شكل من أشكال اللغة+ متحركات(آه/أيه/ أوه)

 

2:3

التحكم فى عضلاته و رأسه/يبدأ فرد جسمه

يبدأ فى الطمأنينة

 يميز الأصوات فقط

يخرج أصوات ويبكى بأشكال مختلفة

ب ب ب

آميييه

 

4:6

يقدم أبتسامة موجهة, يتقلب فى أثناء النوم

يبدأ فى الشعور بالخوف أمام الأشخاص الغير معروفيين  لديه

يمييز الأصوات ويتوقع الأشياء 

يحتج على عدم وجود أمه بجواره

يصل للأغ

 

7:9

يجلس بمفرده ويخطو خطوات بسيطة جدا

يبدى تعلقه بالأم / يميل للأستكشااف

 يكون قادر على مناغشة من حوله عن طريق الضحك و بعض الحركات البسيطة  

يحتج على عدم وجود أمه بجواره

 قد يستطيع قول مممممم كتعبيرا عن أمه

 

10:12

يبدأ يشاور و يمشي بالجنب

 يبدأ فى التعود على من حوله و يرتاح نفسيا لهم

يحاول أكتشاف كل شئ حوله بفمه

 يخطو خطواته الأولى فى الحياة الأجتماعية 

حصيلته كلمتين

 

15 شهر

يخطو خطوات مقصودة  ويقف ويلتقت الأشياء

 يبدأ فى أدراك أفراد عائلته ويخاف من الغرباء

أيبدأ فى إدراك أنه سيتعرض لغضب أمه عند فعل شئ خطأ لذا يقوم بأعماله الأستكشافية بسرعة حتى لا يتعرض للشخط

يحب الحضن –عاطفى- حساس

وصول الكلمات إلى 6 كلمات و قادر على قول كلمه ماما

 

18 شهر

يبدأ فى التسلق و الزحف  /  ويمسك الأشياء لأستكشافها

 يبدأ فى التعلق بأفراد أسرته

يبدأ فى الشخبطة  كثيرا

ينمو أجتماعيا أكثر /  يهتم بالحضانة   

يصل الى 16 كلمة تقريبا/ كما يستخدم الضمائر بشكل خطأ

 

24 شهر

يمشى بثبات و يجرى ويشوط

 يبدأ التعلق نفسيا بأصدقاءه فى الحضانه

يشاور على نفسه وعلى من حوله/ يحاول أكتشاف ومعرفه كل ماحوله/ يستطيع خلع ملابسه وغسل يديه بمفرده وخلع حذاءه/ ويستطيع الأكل بمفرده

التقليد/ يقوم بتقليدكل شيء يراه/ يكون صدقات بشكل بدائى و يتعلق بأصدقائه

يزيد عليه حوالى 20 كلمة (حيث تصل حصيلة الكلمات إ لى  36 كلمة تقريبا)+ ويستطيع عمل جملة من كلمتين

3 سنوات

يصعد وينزل السلم ببطء/ واحدة واحدة / ويستطيع القفز

 البدء فى الألعاب الخيالية 

يحاول ان يدرك الأشياء من خلال الأسئلة / كما يأكل بمفرده ويلبس ويخلع ملابسه بمفرده/ يرسم أشكال غير واضحة

يكثر فى الأسئلة/ يعرف أسم والده ووالدته/عمره/حضانته

يستطيع العد حتى 5 أو 6 كلمات حوالى 300 : 400 كلمة تقريبا

4 سنوات

يجرى أسرع

يلعب الألعاب الخياليه الأكثر تطورا

يستطيع ان يرسم شخص كامل وله ملامح واضحة

يشترك مع الأطفال فى اللعب

ممكن ان يشارك فى حكاية و يحاول تكملتها

5 سنوات

يستطيع الحجل برجل واحدة/ يلبس و يخلع ملابسه بمفرده/

 يبدأ محاولة أستقلاله عن أمه مما يجعله دائم الغضب و العصبية لرفض الأم أستقلاليته خوفا عليه

يختار ملابسه بمفرده/ يدرك كل الألوان / يرسم الأشخاص ويحدد الملامح و الشعر و الأطراف/يكثر من التفاصيل فى رسوماته

يحدد من يحبه ومن يكره/ يفهم قواعد الألعاب / ويحب الأشتراك مع الأخريين

يقوم بعمل حوار ويصل الى  3000 كلمة ويعرف كل الألوان / ويقص الحكايه كلها بمفرده و يبسطها

About childbehaviorblog

coordinator of child welfare Caritas Egypt

Posted on نوفمبر 27, 2012, in الرئيسية, تعديل سلوكيات الأطفال and tagged . Bookmark the permalink. أضف تعليقاً .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: