كيف تهيئ طفلك لاستقبال المولود الجديد؟؟

أولاً: في فترة الحمل..

– الحديث بشكل مشوق عن الطفل القادم ، وكيف أنه سيشاركه اللعب والمرح..ومحاولة لفت انتباهه لأي مشهد أخوي بين الأطفال في الأسرة أو بين الجيران أو حتى عبر التلفاز..

– يمكن جلب بعض الكتب الحافلة بصور الأطفال الرضع وتصفحها معه ليتصور شكل أخيه أو أخته ويتشوق لرؤيته..

– إشراك الطفل في كل الاستعدادات، مثل: اختيار ملابس المولود، وأخذ رأيه في ألوان الملابس والفرش، وتجهيز سرير المولود، واختيار اسم المولود.

– إذا كانت هناك أي تغييرات ستحدث في نظام نومه أو نظامه المعيشي نتيجة قدوم الضيف الجديد ، يستحسن البدء بها من الآن حتى لا ترتبط هذه التغييرات بوجود هذا الطفل فيكرهه..
فمثلاً إذا كان سيتم فصله في سرير منفصل أو غرفة منفصلة عند النوم أو إفراغ بعض الأرفف من دولابه لوضع ملابس المولود ، فلابد من تعويده على ذلك قبل الميلاد بفترة كافية ، حتى لا يتصور أن الطفل القادم قد استحوذ على مكانه..وكذلك عند تعويده على أي عادات أخرى حتى عادات ضبط الإخراج لابد أن يحدث ذلك أثناء فترة الحمل حتى لا يرتبط في ذهنه أي تغيير بقدوم أخيه أو أخته..

– لا بد أن تحرص الأم على ألا يشعر الطفل بأنها تتركه كثيرًا وتذهب لشراء مستلزمات المولود أو للذهاب للطبيب، فيشعر أن هذا القادم الجديد بدأ يأخذ منه أمه ويشغلها عنه، بل تحرص على اصطحابه معها قدر المستطاع.

– يتأثر الطفل كثيرًا إذا شعر أن أمه مريضة أو متعبة ويشعر بالخوف عليها وعدم الأمان؛ ولذا على الأم أن تحرص ألا تشتكي أو تظهر متاعبها من الحمل أمامه، حتى لا يشعر أن هذاالمولود الجديد هو سبب متاعب أمه فيكرهه.

– كذلك لابد من إعداده وتهيئته للفترة التي قد تقضيها الأم بالمستشفى للولادة..فإذا كانت سترسله في هذه الفترة لبيت الجدة فلابد من تعويده على البقاء هناك قبلها بفترة كافية حتى لا يحدث له الانفصال المفاجئ أي صدمة ترتبط بميلاد أخيه..

ثانياً مرحلة الولادة:

– قد يتصور البعض أنه من المستحب اصطحاب الطفل وقت ميلاد أخيه ، إلا أن هذا الوقت يكون مربكاً ، كما أن الأم تكون في حالة من الإعياء والألم لا تسمح لها بالاهتمام بالطفل الكبير ؛ لذا فمن الأفضل أن يقوم أحد الأقرباء كالجدة أو الخالة أو العمة بالاهتمام بالطفل في هذا اليوم وممارسته لنشاطاته العادية ، ووعده بزيارة أمه في المساء للاطمئنان عليها بعد قدوم أخيه..

– عند زيارة الطفل لأمه سواء في المستشفى أو في البيت لابد أن يجدها في حالة شوق لرؤيته ، ولتحاول قدر استطاعتها منحه ما يحتاج من الحب والاهتمام خاصة بعد غيابها عنه هذه الفترة ، ولتجعل محور حديثها معه عن فترة غيابه عنها ماذا كان يلعب وكيف كان ينام ، ثم تدعه هو ليسأل عن أخيه الصغير لتحضره له وتدعه يلمسه ويقبله..
ثالثاً: بعد الولادة:

– عند قدوم المولود الجديد لابد من الانتباه لزيادة الاهتمام بالطفل الأكبر ، وعدم التقصير في احتياجاته ، ولابد من تعاون الأب والأم في ذلك ، فعلى عكس ما يشاع فإن الطفل الأكبر يحتاج لرعاية أكبر في هذه الفترة لأن الرضيع يستوفي حاجته النفسية والجسمية من خلال الرضاعة..أما الطفل الكبير يعي ويفهم ما يدور حوله..فلابد للانتباه لحمله وتدليله والابتسام في وجهه وجلب الهدايا له والتي يمكن أن يكون صاحب فكرتها الأخ الرضيع لتزداد أواصر المحبة بينهما..كما أن مصاحبته للأب في هذه الفترة ستكون فعالة لمنح الأم الفرصة للعناية بالرضيع بحرية..

– لابد من الحرص على عدم تركه بمفرده مع أخيه لأنه قد يؤذيه من قبيل حب الاستطلاع..وفي نفس الوقت لابد من منحه فرصة للاقتراب منه ولمسه وتقبليه في وجود أحد الأبوين..

– يمكن للأم أن تكلف الطفل الأكبر ببعض المهام التي تخص الرضيع كجلب الرضَّاعة..أو تجهيز ملابسه أو التحضير لحمامه وحتى الغناء له وتهدئته عند البكاء ؛ ليشعر بالمسؤولية تجاهه ويحس بمتعة المشاركة في رعايته ومن المستحب أن تثني على سلوكياته الإيجابية تجاه أخيه وتحدِّث الآخرين عنها..

– فلتحاول الأم أن تجيب عن أسئلة طفلها عن أخيه الرضيع ، وتوضح له فارق السن بينهما وأنه مع الوقت سيكبر ويصبح مثله..

– وعلى الأم أن تصر على تعويد كل منهما على اقتسام كل شيء معًا:الحلوى والألعاب ، وتكثر من ترديد لفظ أخيك وأختك لتقريب واستشعار المعنى في ذهن كل منهما

About childbehaviorblog

coordinator of child welfare Caritas Egypt

Posted on سبتمبر 3, 2012, in الرئيسية, تعديل سلوكيات الأطفال and tagged , , . Bookmark the permalink. أضف تعليقاً .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: