أغذية لتحسين الحالة المزاجية لكى و لطفلك و لعلاج الأكتئاب

المعدة اصل الداء حيث أنها منبع السعادة او التعاسة،بمعنى ان هناك أطعمة تحسن مزاجنا وتخرجنا من حالات الاكتئاب التي تداهمنا بين الفينة والأخرى ولاسباب مختلفة، أو العكس تماما،
وليس أدل على هذا اننا عندما نشعر بالاكتئاب أو الإرهاق، أول ما تهفو إليه انفسنا من السكريات والحلويات، ربما لأنها مرتبطة في الذاكرة بالطفولة وما تحمله من معاني الأمان. لكن وللأسف هذه الحلويات، وعلى الرغم مما تمنحنا من مشاعر سعادة، إلا انها سعادة سرعان ما يزول أثرها لنعود إلى نقطةالصفر، ذلك ان أي شيء حلو يدخل معدتنا، يرفع نسبة السكر في الدم،مما يعطينا الإحساس بالسعادة، ثم ينخفض بسرعة مما يؤدي إلى شبه هبوط وشعور بالخمول والتعب بدرجات متفاوتة قد تصل في بعض الأحيان إلى حد عزوفنا عن مواجهة العالم، أو القيام بأبسط الأنشطة اليومية.القاعدة الذهبية هي تجنب أي شيء يمكن ان يمنح طاقة سريعة وآنية سواء تعلق الأمر بالحلويات أو الكافيين أو الكحول، وعوض التفكير في حل مؤقت، يفضل ان نتبع نظاما غذائيا طويل المدى يجعلنا دائما في حالة نفسية متوازنة، لاسيما وان هناك انواعا شتى يمكن
ان تساعد على تخطي الحالة مثل:


لحم البقر: رغم انه لا يحظى بشعبية كبيرة لدى خبراء التغذية ومتبعي
حميات التخسيس، إلا انه جيد للمزاج لأنه يحتوي على الزنك
والحديد وفيتامينات بي. يفضل اختيار قطع “لين” وخالية من الشحوم .

الحليب: غني بمضادات الاكسدة وفيتامينات بي2 وب12 إلى جانب البروتين والكالسيوم.
اللوز: إذا كنت تريد ان تقرمش أي شيء وانت تمر بحالة توتر فعليك باللوز، فهو  مصدر مهم لفيتامينات بي2 وإي، والماغنيسيوم والزنك. ورغم انه يحتوي على نسبة عالية من الدهون إلا انها من النوع غير المشبع، أي الجيد للصحة.
التوت البري: مصدر  غني بمضادات الأكسدة والألياف وفيتامين سي، وكلها فيتامينات تحسن المزاج.
التونة: غني بفيتامينات بي6 وبي12 المعروفة بمحاربتها للتوتر، وكونها من البروتينات القليلة الدسم يجعلها غذاءا رائعا لمن يتبعون نظاما غذائيا للتخسيس
حبوب الإفطار: رغم انها تحتوي على نسبة لا بأس بها من السكر، إلا انها تحتوي ايضا على فيتامين بي واسيد الفوليك، التي تساعد على تجاوز حالات التوتر.

الترمس: من أكثر الأطعمة التى تحسن الحالة المزاجية و لذلك دائما ما نجده على الكورنيش لما يحققه من سعادة لمن يتناوله.

 الجبنة القريش مع سلطة خضراء للعشاء: تعالج الأكتئاب

الموز: لعلاج الأكتئاب المزمن

About childbehaviorblog

coordinator of child welfare Caritas Egypt

Posted on يونيو 20, 2012, in التغذية السليمة and tagged , . Bookmark the permalink. أضف تعليقاً .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: