من هو الطفل ذوالنشاط الزائد؟؟؟- الهايبر أكتيف…. وكيفية التعامل معه وعلاجه

إن الطفل المصاب بنقص الأنتباه وفرط الحركة ، هو الطفل الذى لايستقر على حال أو فى مكان ولو لبعض الوقت

فهو كالفراشة الطائرة ينتقل من مكان لمكان وهو شديد الأندفاع و التهور وقد يعرض نفسه للمخاطر دون أن يفكر بالنتائج

كما إن هذا الطفل يجد صعوبة فى التأقلم مع الأوضاع الجديدة مثل : النوم المبكر، و الأستيقاظ فى وقت محدد، و أرتداء الملابس للخروج

وتناول الطعام فى أوقات بعينها

فهو يتضور جوعا  بين الوجبات،ولايكون جائعا عند الطعام،ولا يكون مرهقا عند النوم بل متعبا فى الصباح، كما أنه يشعر بالملل السريع من الألعاب، ويبحث عن تعلم مهارات جديدة

أما فى المدرسة فنلاحظ الخصائص التالية

مستواه التعليمى غير مستقر “تأرجح بين العلامات الممتازة و الضعيفة-

 أنجازه بطئ ولا ينهى واجباته ولايهتم بشئ

يفقد غالبا أشياءه فى المدرسة أو ينساها فى البيت 

خطه ردئ (يمزج الأحرف الكبيرة بالأحرف الصغيرة، ولا يتقيد بالهوامش و الأسطر، ويكثر من أستعمال الممحاة، كما أنه لا يطئ الكتابة وسريع التعب

إذا كان طفلك ذو نشاط زائد :

فعليك اتباع التوصيلت التالية فى التعامل معه:

ولا تقتص هذه التوصيات على الطفل ذو النشاط الزائد فقط بل تفيد فى تربية الأطفال لتحقيق الوقاية من النشاط الزائد و لحمايتهم من الوقوع فى مشكلات سلوكية آخرى بسبب التربية الخاطئة

1-      لا تحتقر الطفل ولا تعنفه.

2-      أشعره بالحب و أن له أهمية .

3-      كلف الطفل بأعمال بسيطة ينجح فى أدائها ثم شجعه على الأداء الناجح فورا بمكافأة بشئ يحبه.

4-      أوعد الطفل بزيادة المكافأة إذا تكرر الأداء المطلوب  ولا تخلف وعدك له

5-      أبتسم فى وجه الطفل كلما التزم بالهدوء حتى ولو لدقائق.

6-      تجاهل حركة الطفل التى تضايقك وأشعره أنك لا تراه .

7-      أبتعد عن أسلوب الأمر و المناقشات الطويلة  فى التعامل معه

8-      لا تتوقع من الطفل طاعة الأوامر بعد مكافأته , ولكن إذا أطاع كرر المكافأة و إذا عاند أسحب المكافأة بدون عنف أو ضرب فسحب المكافأة منه هو وحده عقاب .

9-      لا ترغم الطفل على النوم .

10-   أبتعد عن الطفل إذا انتابته نوبة الغضب و أشعره أنك لا تراه ولا توجهى له أى حديث أثناء غضبه ثم تحدثى معه عندما يهدأ.

11-   لا توبخ الطفل أمام الأخرين مهما كانوا صغارا أم كبارا

12-   لا تذكر للطفل سلوكياته غير مرغوب فيها له او لغيره فأذا تم ذلك أمام أخرين يزيد من عناده

13-   الأشارة إلى الخطأ الذى قام به الطفل فى لحظه وقوعه و توضيح له أن هذا السلوك غير مرغوب فيه  و إذا كرره تجاهل ذلك .

14-   أشعر الطفل الثقة فى قدراته مهما كانت محدودة .

15-   لا تكلف الطفل شئ يصعب عليه عمله حتى لا يصاب بالأحباط، أو أكثر من شئ فى وقت واحد .

16-   لا تقارن الطفل بغيره، ولكن قارنه بنفسه من وقت لآخر

17-   لا تضحك على الطفل بل أضحك معه و لا تسخر منه ابدا مهما آتى بسلوك يستحق ذلك

18-   إذا وعد الطفل بشئ فأما تلبيه أو تعتذر له بشكل يفهمه أو يتقبله .

19-   شجعه على القيام بأعمال رياضية محببة ليخرج طاقته فى شئ مفيد ، مع مشاركة الوالدين فى العب إذا أمكن

20-   خصص له أشياء يمتلكها مهما كانت بسيطة فهذا يشعره بالأهمية و الخصوصية ، كما أجعل له ركنا خاصا بالمنزل حسب الأمكانيات ولو حتى ركن فى غرفة مع أخوته

و أخيرا إذا كان لابد من توبيخ الطفل على سلوك أو فعل سيء فوجه له عبارات النقد للسلوك و الفعل و ليس للطفل نفسه فمثلا :

        قل :هذا سلوك خطأ                                             ولا تقل : أنت مخطئ

         قل : هذا الفعل ردئ                                            ولا تقل : أنت ردئ

         قل : هذا العمل ينقصه أستخدام الذكاء                         ولاتقل  : أنت غبى أ أحمق

      قل  : من الممكن أن تفعل كذا وكذا و أنت تستطيع ذلك      ولاتقل : لماذا فعلت ذلك و قد أسأت التصرف .

 




منقوووول

عن childbehaviorblog

coordinator of child welfare Caritas Egypt

Posted on مايو 14, 2012, in الرئيسية, تعديل سلوكيات الأطفال and tagged , , , . Bookmark the permalink. أضف تعليقا.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 73 other followers

%d bloggers like this: